Posted by: omnisci | 24/07/2010

“تكريم زها حديد من قبل اليونسكو”


في الرابع والعشرين من شهر حزيران الماضي تم تكريم المعمارية زها حديد بتعيينها فنانة لليونسكو من أجل السلام، حيث يتم منح هذا المنصب لشخص يعزز قيم المنظمة خاصة بإيجاد الشروط المناسبة لحوار الحضارات والتي ترتكز على احترام القيم المشتركة. وقد قالت حديد “إن الفنون تلم شمل الأجزاء الثقافية والاقتصادية  والاجتماعية وتعلمنا أن العوالم المختلفة لا يلغي أحدها الأخر. يشرفني أن أنضم إلى فناني لليونسكو من أجل السلام”.
وقد أشادت إيرينا بوكوفا Irina Bokova المدير التنفيذي لليونسكو على جهود حديد كممثلة للأمم المتحدة لرفع الوعي الشعبي لحوار الحضارات من خلال إبداعاتها المعمارية. وبمركزها  الجديد انضمت السيدة حديد إلى ركب المتفوقين مثل الكاتب Frankétienne (هاييتي) والموسيقي Manu Dibango (الكاميرون) ومصممة الأزياء Bibi Russell (بنغلاديش) والكاتب Scott Momaday (الولايات المتحدة)، وجميعهم شخصيات مشهورة قاموا باستخدام قوة حضورهم ومكانتهم لتعزيز رسالة اليونسكو.
وتعتبر جائزة اليونسكو من مظاهر الشرف، وموافقة من الجميع على قوة تأثير حديد حيث أنها تربعت مؤخراً على قمة  ” تصنيف المفكرين ” لمجلة تايم TAIM 2010 ضمن “المائة الأكثر تأثيراً في العالم “.
تهانينا للسيدة حديد، ليس فقط لحصدها الجوائز أو لكونها ملهمة لغيرها من المعماريات، ولكن لاستمرارية إنتاجها لأعمال تستأثر بردود الأفعال أيضاً. إن أعمالك المعمارية تشكل وجهة نظر من الممكن أنها تختلف عما هو تقليدي ومع ذلك نبقى متطلعين دائماً إلى ما  ستقدمينه تالياً.

أضف تعليق

التصنيفات